هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    رجل يقتحم ندوة إلهام شاهين ويسألها كيف ستقابلين الله؟

    EVER
    EVER


    المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 30/01/2010

    رجل يقتحم ندوة إلهام شاهين ويسألها كيف ستقابلين الله؟ Empty رجل يقتحم ندوة إلهام شاهين ويسألها كيف ستقابلين الله؟

    مُساهمة  EVER الثلاثاء فبراير 02, 2010 9:08 am

    [
    color=red]التقى جمهور معرض الكتاب فى خامس أيام فعاليات دورته الـ42 بالنجمة إلهام شاهين فى ندوة فنية بعنوان "مهرجانات وجوائز"، باعتبارها من أهم الممثلات اللاتى حصدن عددا كبيرا من الجوائز فى المهرجانات العربية والدولية عن فيلميها "خلطة فوزية" و"واحد صفر"، وشاركها هذه الندوة الاحتفائية المخرج مجدى أحمد على "مخرج الجوائز" أيضا، وذلك فى السادسة من مساء أمس الاثنين بقاعة 6 أكتوبر.

    بدأت الندوة بتقديم الباحث السينمائى عبد الغنى داود لضيوف الندوة التى أدارها الناقد السينمائى محمود قاسم، ووصف إلهام شاهين بالفنانة الذكية، صاحبة رحلة عطاء فنية متميزة، وأكد على أنها تعيش حالة جنون بالفن، حيث قدمت بسببها ما يقرب من 92 فيلما بخلاف المسلسلات التليفزيونية من أوائل الثمانينيات وحتى 2009، وهذا يرجع إلى قدرتها على التعامل الجيد مع المخرج ومؤلف السيناريو كل فريق العمل الذى يشاركها صناعته.

    وعن المخرج مجدى أحمد على كما بدا محمود قاسم الحديث عنه قائلا: مجدى أحمد على فى الأساس دكتور صيدلى، ثم اتجه للعمل كناقد سينمائى، ولأنه يعشق الفن اتجه للإخراج السينمائى وقدم عددا من الأفلام الروائية القصيرة منها "زمن السقوط"، و"حكايات من الزمن السعيد" وغيرها، إلى أن قدم مع الفنانة إلهام شاهين أول تجربة إخراج لفيلم روائى طويل فى فيلم "يا دنيا يا غرامى" فى 2005، وشارك فى مهرجانات عديدة وقتها، وحصد جوائز أيضا، ثم عادا وقدما معا فيلما متميزا بعنوان "خلطة فوزية" فى 2009، وشارك فى عدد من المهرجانات العربية والدولية، وحصد جوائز عديدة.

    وبعد سرد نجاحات نجمى الندوة وقيمة أعمالهما الفنية على مدار مشوارهما الفنى، بدأت أسئلة الجمهور، وكانت أولها سؤالا موجها للفنانة إلهام شاهين عن مدى رضائها عن تجربتها فى فيلم "واحد صفر"، فأجابت إلهام بأنها فخورة جدا بهذا العمل، وانتهزت فرصة تقديم التهنئة لكل الجمهور المصرى والمنتخب لحصولنا على كأس الأمم الأفريقية، وضحكت قائلة "إحنا اخدنا الكاس من غانا بواحد صفر.. ومن كثرة فرحة من حولى بفوزنا به، كلمت المخرجة كاملة أبو ذكرى وقولتلها ما تيجى نعمل فيلم "4-0".

    وفى سؤال آخر عن تقيمها للتجربة أضافت إلهام شاهين أن الفيلم قدم نماذجا حقيقية لنساء يعشن بالفعل، سواء أكانت السيدة القبطية التى جسدتها، فحالتها ضمن 100 ألف حالة فى الحقيقة ترفض الكنيسة إعطاءهن تصريح بالزواج مرة ثانية، لأنها هى التى طلبت الطلاق من زوجها الأول، ونموذج الفتاة التى تغنى ولا تقتنع بما تفعله ولا الجمهور فهو نموذج حقيقى نعيشه ونلمسه على فضائياتنا المصرية والعربية بشكل واقعى وملموس، وغيرها من النماذج التى رصدها الفيلم، وفى النهاية رسالة الفيلم واضحة وهى أننا "ما بنصدق نلاقى حاجة تفرحنا ونفرح معاها مهما كانت مشاكلنا وهمومنا"، وفى بلدنا الكورة بتفرحنا، فتلاقى مسلم ومسيحى، وغنى وفقير بيسلموا على بعض ويقولوا مبروك".

    وعن فائدة الأفلام فى حل مشاكل المجتمع تحدث المخرج مجدى أحمد على قائلا : "خلينا عاقلين "، الأفلام لا تغير مجتمع، لأن تغيير المجتمع محتاج لنضال سياسى وثقافى كبير، فالسينما تساهم فى التغيير بشكل تراكمى، والمجتمع بالنسبة للسينما أرض خصبة لإفراز عدد من القضايا التى يمكن توظيفها فى سياق درامى.

    وفى سؤال عن نوعية السينما المقدمة حاليا وتصنيفها بالنظيفة أو غير النظيفة رد عليه المخرج مجدى أحمد على بتساؤل أيضا للحضور"آخر مرة حضراتكوا شفتوا فيها فلاح فى فيلم كانت إمتى".. ثم أجاب هو فى فيلم الأرض، وهذا يرجع إلى أن وقت إنتاج فيلم الأرض كانت هناك سلطة شعارها العمال والفلاحين، وكانت تتيح لهذه الطبقات الشعبية رؤية أفلام هذا الوقت، "لكن تعالوا النهاردة بقى لسينما المولات التجارية هل الشباب هيقطعوا تذاكر النهاردة عشان يدخلوا يشوفوا فلاح؟ بالتأكيد لأ"، وهذا ما دفع الموزعين وأصحاب دور العرض لتهميش أفلامنا الجيدة وغيرنا لصالح نوعية الأفلام الإستهلاكية المطلوبة حاليا، وتصنيف أفلامنا بأفلام المهرجانات، أما مسميات النظيفة وغير النظيفة، فوصفتها إلهام شاهين بأنها غير علمية، لأنها كفنانة أكاديمية لم تدرس فى المعهد تلك المسميات، ولكن يمكن تصنيف الأفلام منها الرومانس، والأكشن، مرورا بالميلودراما والتاريخى والدينى، وهكذا.. هذه مسميات نعترف بها.

    وعن إمكانية تقديم إلهام شاهين لأعمال تاريخية قريبا وما أهم القضايا التى ستتناولها فى أعمالها القادمة أكدت بدورها أنها بصدد تقديم مسلسل تليفزيونى فى 2011 يتناول حياة شجرة الدر، يكتبه يسرى الجندى حاليا، ومن المقرر أن يخرجه أحمد صقر، أما عن القضايا التى ستتناولها فى أعمالها القادمة، فهى بصدد التحضير لفيلمين، الأول بعنوان "يوم للستات"، وتتطرق فيه لقضية غرق العبارة، من خلال نموذج امرأة توفى زوجها ونجلها غرقا فى العبارة، من تأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكرى، والثانى بعنوان "هابى فالانتين" تأليف شهيرة سلام وإخراج منال الصيفى، وتجسد خلاله دور راهبة مسيحية تحب المسلمين، ودرست جيدا الدين الإسلامى والتوراة المسيحية، ودائما تحرص على جمع شمل الاثنين معا فى مختلف المناسبات، فالفيلم يحمل رسالة واضحة وهى الوحدة الوطنية".

    وجاءت ضمن أسئلة الجمهور سؤالا عن بعض النماذج التى تقدمها الأعمال الفنية والتشكيك فى إمكانية وجودها فى الحقيقة مثل شخصية "فوزية" فى فيلم "خلطة فوزية"، أكد مجدى أحمد على أن السينما تقدم حقائق فيلمية، يمكن الاحتذاء بها، وليس شرطا أن تكون موجودة فى الواقع الذى نعيشه، ومثال على ذلك أفلام الخيال العلمى، والكارتون الذى يقنعك بأن الحيوانات ناطقة فى إطار المضمون الفيلمى، ولكن فى الواقع لا فى كلب ولاقطة ولا حتى أسد بيتكلم.

    وعن تجربة الإنتاج السينمائى وهل أرهقت إلهام شاهين.. أكدت أن الإنتاج لم يرهقها، وكان بالنسبة لها تجربة ممتعة للغاية، لأنها ألقت العبء كله على عاتق مخرج العمل وصديقها مجدى أحمد على وتفرغت للتمثيل، لكن ما أرهقها هو مرحلة ما بعد الإنتاج، وهى العرض مرورا بالتوزيع الداخلى والخارجى الذى لم تحصد منه مليما حتى الآن، وقاطعها مجدى أحمد على قائلا نوعية فيلم زى "خلطة فوزية" كان يحارب حتى لا يكشف ضعف مستوى بعض الأفلام التى كانت تنافس معه وقتها، ولأننا نخضع لمعايير سوق وتكتلات احتكارية غير مفهومة، فالفيلم لم يعرض حتى الآن فى الخليج ولا فى الشام، على عكس أفلام أخرى لا تحمل مضمون مهم، ويتم توزيعها بشكل مكثف فى الدنيا كلها، وأقل ما نصف به حال السوق حاليا هو أننا أصبحنا سوقا استهلاكيا لعدد من الأفلام التافهة تقبل عليها شركات التوزيع للتربح بعيدا عن القيمة والمضمون الأدبى الذى يقدمه الفيلم.

    وفى نهاية الندوة تطفل أحد الحضور على المخرج مجدى أحمد على والفنانة إلهام شاهين وطالب بالتحدث إليهما، ولكن مظهره وما كان يرتديه من زى وصفه مجدى أحمد على "بالزى الباكستانى - جلباب أبيض ولحية طويلة" دفعه لسؤاله هل تشاهد السينما أولا، فأجابه اسمعنى أولا، فطلب منه مجدى الإجابة فقال لا، وبعدها قال نعم، فأخبره مجدى أحمد على لو كنت صادقا ولا تعتبر السينما حرام اسأل، وبمجرد أن نطق كيف ستقابلون الله.. قاطعه مجدى أحمد على منفعلا.. سنقابل الله أفضل منك.. لأننا نقدم رسالة واضحة المفاهيم غيرك وأمثالك تماما.
    [/color]

    رجل يقتحم ندوة إلهام شاهين ويسألها كيف ستقابلين الله؟ Smal220102135650
    mr_bedo
    mr_bedo


    المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 29/01/2010

    رجل يقتحم ندوة إلهام شاهين ويسألها كيف ستقابلين الله؟ Empty رد: رجل يقتحم ندوة إلهام شاهين ويسألها كيف ستقابلين الله؟

    مُساهمة  mr_bedo الثلاثاء فبراير 02, 2010 10:58 pm

    شكرا يا ايفر
    نــضــال
    نــضــال
    Admin


    المساهمات : 137
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010
    العمر : 25

    رجل يقتحم ندوة إلهام شاهين ويسألها كيف ستقابلين الله؟ Empty رد: رجل يقتحم ندوة إلهام شاهين ويسألها كيف ستقابلين الله؟

    مُساهمة  نــضــال الخميس فبراير 04, 2010 9:48 am

    شكرا يا ايفر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 11:58 pm